أخبار أبين

الاثنين، 18 يوليو 2011

لندن: فضيحة «التنصّت» تنقل بروكس للسجن .. وتهدد بتفكيك امبراطورية ميردوخ

لندن – «الحياة»
ريبيكا بروكس.شهدت فضيحة التنصت على هواتف مشاهير ومسؤولين وضحايا هجمات إرهابية وجرائم، تطورات متسارعة كان أبرزها أمس (الأحد) القبض على الرئيسة السابقة لشركات «نيوز إنترناشونال» ريبيكا بروكس، وهي رئيسة تحرير سابقة لصحيفة «نيوز أوف ذي ويرلد» التي أدت الفضيحة إلى وقف صدورها. كما تكشّف أمس تورط مفوض شرطة لندن سير بول ستيفنسن بتلقي هدايا ومجاملات من متورطين في الفضيحة. وبدا أمس أن مالك ومؤسس شركة «نيوز كوربوريشن» روبرت ميردوخ ستواجه عراقيل جمة، إذا طالب زعيم حزب العمال المعارض إيد ميللباند بإعداد قواعد جديدة لملكية المؤسسات الإعلامية تمنع استئثاره بعدد كبير من الأدوات الإعلامية. كما بدأ تكتل ضد اتجاهه إلى تعيين ابنته اليزابيث عضواً في مجلس إدارة الشركة، في حين ارتفعت أصوات تطالب نجله ووريثه جيمس ميردوخ بالاستقالة من رئاسة مجلس إدارة شركة «بي سكاي بي» للبث الفضائي التي تطلق قنواته الفضائية على الأثير.
وراجت توقعات على نطاق واسع في لندن أمس بأن نجل ميردوخ جيمس سيعتقل في وقت لاحق. وكانت بروكس (43 عاماً) احتجزت أمس بعد استدعائها للتحقيق في أحد مراكز الشرطة في لندن، ووجهت إليها تهمة الاشتباه بالتآمر لاعتراض اتصالات، والاشتباه في الفساد. وبذلك تكون بروكس الشخص العاشر الذي يعتقل لصلته بفضيحة التنصت حتى الآن.
ويواجه مفوض شرطة لندن سير بول ستيفنسن ضغوطاً هائلة للاحتفاظ بمنصبه بعدما تكشّف أنه قبل عرضاً بقضاء عطلة في منتجع صحي بكلفة بلغت 12 ألف جنيه استرليني قدمه إليه نائب رئيس تحرير سابق لـ«نيوز أوف ذي ويرلد». ومن المقرر أن تمثُل بروكس وميردوخ ونجله أمام لجنة من أعضاء مجلس العموم (البرلمان) الثلثاء. ولم يتضح في التو ما إذا كان احتجاز بروكس سيحول من دون مثولها أمام أعضاء مجلس العموم الثلثاء.
ودعا زعيم حزب العمال (المعارضة) إيد ميلليباند أمس إلى «تفكيك» امبراطورية ميردوخ الإعلامية في بريطانيا. وقال ميلليباند إنه يتعين على الأحزاب السياسية وضع قواعد جديدة تحكم ملكية الدُور الإعلامية. واتهم ميردوخ بأنه «يملك سلطة مفرطة تتحكم بالحياة العمومية للشعب البريطاني».
واتهمت صحيفة «الندبندانت» في عددها الأسبوعي أمس النائب المحافظ جون وتينغدايل الذي يترأس لجنة الثقافة والإعلام والرياضة التي ستحقق مع ميردوخ وأعوانه (الثلثاء)، بأنه صديق مقرب إلى إليزابيث ميردوخ والمدير السابق لشركة ميردوخ في أميركا ليس هنتون الذي استقال الجمعة.
وانضم إلى قائمة ضحايا فضيحة التنصت أمس لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام، والمطرب ألتون جون، والمطرب سير بول مكارتني، ومقدم البرامج الإذاعية كريس إيفانز.

Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

0 التعليقات: on "لندن: فضيحة «التنصّت» تنقل بروكس للسجن .. وتهدد بتفكيك امبراطورية ميردوخ"

إرسال تعليق