أخبار أبين

الاثنين، 18 يوليو 2011

الناتو يسلم ولاية باميان إلى السلطة الأفغانية

كابول: سلم حلف شمال الاطلسي «الناتو» أمس الأحد مسؤولياته في ولاية «باميان» الواقعة وسط افغانستان الي السلطات المحلية.
وأعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية في تصريح «لوكالة الصحافة الفرنسية» أن الحلف نقل المسؤوليات رسميا من القوات الأجنبية إلى القوات الأفغانية وذلك في حفل أقيم الأحد في المقر العام للشرطة.
وتعتبر «باميان» أول ولاية تنطلق منها عملية انتقال السلطات الأمنية من القوات الأجنبية إلى نظيرتها الأفغانية، ويتوقع أن تستكمل بحلول نهاية عام 2014.
وتنص العملية الانتقالية التي تبدأ في يوليو/تموز في ثلاث ولايات منها «باميان» وأربع مدن، على نقل المسؤوليات تدريجيا من «الناتو» إلى السلطات الأفغانية بحلول نهاية 2014 بموازاة انسحاب القوات المقاتلة التابعة للأطلسي.
وستنتشر قوات الشرطة والجيش الأفغانيين على الخطوط الأمامية لضمان الأمن في الولاية، ويفترض أن تظل قوات الحلف الأطلسي، وهي نيوزيلندية، في الولاية لدعم القوات الأفغانية.


تمثال بوذا بمدينة باميان الافغانية

وتعتبر «باميان» التي اشتهرت بتماثيل بوذا العملاقة التي دمرتها هناك «حركة طالبان» عندما كانت تحكم أفغانستان ما بين عامي 1996 و2001، إحدى أكثر المناطق هدوءا في أفغانستان.

جدير بالذكر أن العملية الانتقالية ستنطلق رسميا خلال الأيام المقبلة في ولايتي«كابول» باستثناء مقاطعة «سوروبي»، «وبانشير» الشمالية الشرقية، كما في «مزار الشريف»عاصمة ولاية «بلخ» الشمالية، و«هراة» عاصمة ولاية هراة الغربية.
 و«لشكر قاه» عاصمة ولاية «هلمند» الجنوب غربية و«محترلم» عاصمة ولاية «لقمان الشرقية».

Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

0 التعليقات: on "الناتو يسلم ولاية باميان إلى السلطة الأفغانية"

إرسال تعليق