أخبار أبين

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

التايمز البريطانية تختار "البوعزيزي" شخصية عام 2011



لندن / أخبار أبين / رويترز 
محمد البوعزيزي الذي أحرق جسدة فأشعل ثورات الربيع العربي
اعتبرت صحيفة تايمز البريطانية يوم الاربعاء التونسي محمد البوعزيزي شخصية العام. وكان البوعزيزي قد أضرم النار في نفسه قبل عام احتجاجا على اهانته مما ألهم انتفاضات الربيع العربي وهز أنظمة شمولية أخرى بالمنطقة.

وأضرم البوعزيزي (26 عاما) النار في نفسه العام الماضي بعد أن صادر مسؤولون عربته التي كان يبيع عليها الخضر وقيل انه تعرض للصفع على وجهه والاهانة. ومس هذا الحادث وترا لدى الكثير من العرب في المنطقة في ظل قمع حرية التعبير مع تدني احتمالات حصولهم على فرص عمل جيدة.


وقالت الصحيفة على صدر صفحاتها "اختارت تايمز اليوم محمد البوعزيزي البائع المتجول الذي أصبح مصدر الهام للربيع العربي شخصية العام... لم يكن البوعزيزي ثائرا لكن احتجاجه الفردي كان محفزا لموجة من الانتفاضات التي احدثت تحولا في الشرق الاوسط."


وأشعلت وفاة البوعزيزي متأثرا باصاباته في يناير كانون الثاني احتجاجات في أنحاء تونس وظلت تتزايد حتى اضطر الرئيس السابق زين العابدين بن علي للفرار من البلاد. وبعد ذلك انطلق الملايين الى الشوارع في مصر وليبيا وسوريا ودول اخرى احتجاجا على القمع والفساد والفقر والبطالة.

وتمكنت الانتفاضات من خلع الرئيس في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن مؤخرا في حين أن سلطة الرئيس السوري بشار الاسد بدأت تتفتت وأصبح حكام اخرون في المنطقة يتابعون الغضب الشعبي بتوجس.

وانتخبت تونس منذ ذلك الحين زعماء جددا من خلال انتخابات ديمقراطية سلمية.


وفي مقابلة اجرتها رويترز في اكتوبر تشرين الاول مع منوبية والدة البوعزيزي قالت "كل هذا لم يكن ليحدث لو لم يثر ابني ضد القمع والتهميش والاهانة."

وأضافت "ما أتمناه هو أن يحافظوا على أمانة ابني وأن يفكر من سيحكم البلاد في مصير الفقراء والمهمشين في المناطق الداخلية للبلاد."

Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

0 التعليقات: on "التايمز البريطانية تختار "البوعزيزي" شخصية عام 2011"

إرسال تعليق